الناسور الشرجي
الناسور الشرجي

ما هو الناسور الشرجي؟

الناسور الشرجي هو عبارة عن قناة دقبقة تتطور بين نهاية الأمعاء عند المستقيم والجلد قرب فتحة الشرج (حيث يترك براز الجسم).

عادة ما تكون نتيجة لإصابة بالقرب من فتحة الشرج مما يتسبب في تجمع القيح و تشكل الخراج في الأنسجة المجاورة. تتحول الخراجات إلى ناسور مع مرور الوقت يسبب ناسور الشرج أعراض غير مريحة و مؤلمة ، مثل عدم الراحة في الجلوس و تهيج الجلد ، ولن يتحسن عادة من تلقاء نفسه ينصح الجراحة في معظم الحالات يجب أن يعالج الناسور و إلا فإنه يسبب مشاكل أكثر خطورة .

إنه مرض يصعب متابعته وعلاجه لكل من مرضانا ومن أجلنا. لأن المنطقة قذرة ومفتوحة للعدوى.

هو أكثر شيوعا في الرجال. هناك عوامل هرمونية في تطور المرض.

هناك نوعان من الثقوب من خط النفق على شكل (ناسور الجر). يتم تعريف الفم الداخلي كنقطة بداية غير مرئية تقع داخل قناة المؤخرة. الفم الخارجي هو نقطة النهاية الموجودة على الجلد في مدخل المجيء ويمكن إختيارها بسهولة من الخارج. طول الأنفاق يتراوح من 2 سم إلى 6-7 سم. طول الخط الحالي الذي يؤثر على مسار المرض هو علاقته بالعضلات المقعدية ومسارها.

ما هي أعراض الناسور الشرجي؟

عموما ، شكوى المرضى. رائحة كريهة ، وتصريف أصفر اللون من المستقيم والحكة المرتبطة بها. يمكن أن يكون في شكل تلوث في الغسيل أو في بعض الأحيان مع نزيف. التصلد بسبب العدوى المزمنة حول الفم الخارجي وتغير اللون على الجلد ، يمكن رؤية الشعور بالامتلاء في المستقيم بعد التبرز.

في حالة الألم الشديد ، والتورم والاحمرار حول المؤخرة يعتبر خراج الشرج. هذه الحالة ملحة ويجب إزالتها جراحيا.

طرق جراحية في الناسور الشرجي

تقنية FILAC (Fistula Laser Closure ، إغلاق الليزر) هي الطريقة الأكثر شيوعًا التي نطبقها اليوم.

عملية الناسور بالليزر (Fi La C): “فلاك” هي تقنية تستخدم في عملية الناسور بالليزر. عند إجراء عملية الناسور الشرجي بالليزر يتم استخدام ألياف الليزر العالية المرونة وإدخالها من الفتحة الخارجية للناسور. حيث يقوم ضوء الليزر بإزالة الغشاء المبطن لقناة الناسور.[أنظر الصورة] وذلك بدرجة جيدة من التحكم. إن الألياف الخاصة التي تقوم بتسليط ضوء الليزر تتميز بالمرونة. مما يعني أنه يمكن استخدام تقنية عملية الناسور بالليزر للتخلص من الناسور الشرجي الملتوي. كما يمكن استخدامها في الناسور الشرجي المنخفض و الناسور الشرجي العالي أو المرتفع.

- لا جروح أثناء الجراحة ،

- المدة القصيرة للجراحة

- لا مضاعفات مثل البراز وسلس الغاز بعد الجراحة

- قد يتم تصريف المريض في نفس اليوم

الحد الأدنى من الألم بعد الجراحة

وهو خيار أكثر أمانًا من الطرق التقليدية بسبب وقت الشفاء القصير بعد الجراحة.

الإزالة الجراحيّة للنّاسور: والتي يُطلق عليها جراحة بضع النّاسور (بالإنجليزيّة : Fistulotomy) والمُستخدمة  من الحالات، حيث يتمّ عمل شقّ على كامل طول النّاسور، ومن ثم تفريغه من المُحتويات، وتمهيده وإبقاؤه في موقعه الجديد إلى حين التئامه وتعافيه.

غُرزة سيتون الجراحيّة: (بالإنجليزيّة: Seton stitch) وتنتج هذه الغُرزة بتمرير خيط خلال النّاسور لعمل عُقدة تربطها بالخارج تاركة طريقاً للتّصريف والتّفريغ. الهدف هو تصريف التفريغ الحالي والعدوى من خلال المواد. وفي الوقت نفسه ، فإن عملية إصلاح خاضعة للرقابة تُسمى رد فعل جسم غريب هي ضمان إغلاق الخط.

في حالة تطبيق القطع ، يُقصد التخلص من المواد المستخدمة مرة واحدة في الأسبوع للتوقف التدريجي للأنسجة العضلية الموجودة. العيب هو أن عملية الشد مؤلمة.

بعد تقنيات أخرى ، يمكن رؤية المضاعفات مثل الفقدان المؤقت أو الدائم للتحكم في الغاز والبراز.

قبلة. دكتور. اسأل مهتاب إرتورك!

Mide Balonu Tedavisi, Anal Fissür sorunlarınız, Hemoroid ve bir çok cerrahi problemleriniz için sizde Doktor Mehtap Öztürk'e merak ettiklerinizi sorabilirsiniz.

gülüş estetigi