عملية المرارة والعلاج
عملية المرارة والعلاج

ما هو واجب المرارة؟  كيف تتشكل حصيات المرارة؟

المرارة هي عضو يقع في الجزء السفلي من الكبد. وتأتي العصارة الصفراء التي ينتجها الكبد إلى العفج عبر القنوات الصفراوية وتساعد على عملية الهضم.

مهمة السائل الصفراء هي توفير امتصاص الدهون والفيتامينات في الأمعاء. ينتج يوميا 0.5 - 1 لتر. يتم تخزين معظم الزعفران في المرارة للاستخدام في وقت لاحق. محتوى الماء من الزعفران في الحقيبة يتم امتصاصه وتكثيفه. في غضون الوقت ، يتم تشكيل الرواسب الصفراوية بسبب التغيير في كمية المكونات التي تشكل الصفراء والتي تضمن سيولة. ثم تحدث رواسب في شكل حصى في المرارة.

من وجد في حصوة المرارة؟

في بعض الحالات ، تكون فرصة تشكل الحجر في المرارة عالية ؛

  • زيادة خطر حصوات المرارة بعد 40 سنة من العمر
  • الاستعداد الوراثي (30٪ فعال)
  • جنس الإناث (خاصة النساء الشقراوات وذوات البشرة الفاتحة)
  • فترة الخصوبة (لأسباب هرمونية) والولادة المفرطة
  • لا يزال نمط الحياة
  • السمنة والبدانة
  • فقدان الوزن السريع بعد جراحة السمنة

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنب حصى المرارة؟

منذ تحفيز إفراز الصفراء من تناول الأطعمة الدهنية ، والمغذيات الغذائية مهمة.

  • اللحوم الزيتية والثقيلة المعالجة (النقانق ، السجق ، السلامي ، لحم الخنزير المقدد)
  • الحليب كامل الدسم واللبن كامل الدسم والجبن كامل الدسم
  • البيض ، القهوة ، المكسرات ، البازلاء ، البرغل ، الذرة
  • المايونيز ، الصلصات الكريمية
  • آيس كريم ، كاسترد ، بودنغ

ما هي أعراض الحصوه؟

عادةً ما يشتكي الأشخاص المصابون بحجارة المرارة من الألم ، وعسر الهضم ، والتورم ، والطفح الجلدي في المعدة والحرق ، وأحيانًا آلام الظهر والكتف ، والتي تبدأ بعد تناول الوجبات الدهنية (انهيار الحصى). طالما لا يوجد التهاب ، عادة ما تستمر هذه الشكاوى بعد 4-5 ساعات.

ومع ذلك ، في الحالات التي يوجد فيها التهاب في المرارة (التهاب المرارة الحاد) ، تبدأ الحالة العامة للمريض بالتدهور. إضافة إلى ضعف الجدول ، قشعريرة ، حمى ، وألم شديد في الظهر من الجانب الأيمن من البطن. في كثير من الأحيان في هذه الحالة ، سيتم قبول غرفة الطوارئ.

أحيانا تكون هناك حجارة صغيرة في المرارة ويمكن صبها في القنوات أثناء انقباضات المرارة ويمكن أن تسبب انسدادا. في هذه الحالة ، زادت شكاوى المريض أكثر من ذلك بكثير. ألم في البطن ، والغثيان والقيء أكثر وضوحا. في حالات التهاب تنتشر في القنوات الصفراوية ، يتم إضافة ارتفاع درجة الحرارة واليرقان إلى المستشفى ، الأمر الذي يتطلب دخول المستشفى بشكل خطير. في مثل هذه الحالات حيث يتأثر الكبد أيضا ، يتم تشكيل ما يسمى التهاب الأقنية الصفراوية ويمكن أن يسبب عواقب وخيمة إذا لم تتدخل في وقت مبكر.

كيف يتم تشخيص الحصاة؟

في كثير من الأحيان ، تقودنا شكاوى المريض إلى حصوات المرارة. تعتبر الموجات فوق الصوتية وبعض اختبارات الدم التي تتم بعد فترة صيام لا تقل عن 6 ساعات مفيدة لفهم الحجر الموجود في المرارة وآثارها.

ومع ذلك ، في بعض الحالات يتم استخدام طريقة التصوير تسمى MRCP لتقييم حالة الكبد والقنوات الصفراوية. بهذه الطريقة ، يتم عرض الكبد والقنوات الصفراوية والمرارة والبنكرياس والبنكرياس.

ما هي طرق العلاج للحصوات المرارية؟

بشكل عام ، عندما يتم تشخيص حصى المرارة ، يكون لدى المريض شكاوى. بالنسبة للانتفاخ الطويل ، وعسر الهضم ، وآلام المعدة والغثيان ، فقد تلقى معظم المرضى قرحة المعدة أو علاج التهاب المعدة. لهذا السبب ، يوصى بإجراء جراحة للأشخاص الذين يعانون من أعراض الأعراض. بسبب إمكانية الإغراق في القناة الصفراوية ، وخاصة تلك التي تحتوي على أحجار صغيرة جدا تسمى المليمترات ، يجب أن يتم التخطيط للجراحة في أقرب وقت ممكن.

في مرضى السكري ، قد يحدث التهاب قيحي بسرعة ويوصى بإجراء جراحة عند الكشف عن حصى في المرارة.

لدينا خياران في حالات التهاب المرارة مصحوبًا بالتهاب المرارة.

  • في الخيار الأول ، يتم تشغيل المريض على الفور في غضون 24-48 ساعة. بهذه الطريقة ، يتم التخلص من المرارة ، والتي هي مصدر الالتهاب ، ومنع الالتهاب من التقدم في القنوات الصفراوية والمناطق الأخرى داخل البطن. العيب الأكثر أهمية من هذه الطريقة ، في بعض الأحيان بسبب التصاق الالتهاب لعملية جراحية مفتوحة.
  • الخيار الآخر هو أن المريض يدخل إلى المستشفى مع العلاج بالمصل والمضادات الحيوية ، وتقييد النظام الغذائي والمتابعة حتى يتم استرداد الحالة العامة. وقت العملية المخطط بعد شفاء المريض بعد 4 أسابيع. عيب هذا الخيار هو احتمال أن يكون المريض قد أعاد الهجوم في غضون فترة 4 أسابيع المتوقعة.

هو إجراء ERCP ليتم تنفيذها إذا كانت هناك حجارة في القنوات الصفراوية دون التهاب. هي طريقة التنظير لإزالة الحجارة من القناة الصفراوية عبر الفم من خلال الإثني عشر خلال الفم. يمكن للمريض إجراء جراحة المرارة بعد تنظيف القناة الصفراوية الداخلية بهذه الطريقة.

ما هي جراحة المرارة؟

يتم إزالته بالحجارة في المرارة. في حالة عدم وجود الحقيبة ، يتم تلبية احتياجات الجسم الصفراء من الكبد.

يتم تنفيذ العملية عن طريق طريقة بالمنظار (مغلقة) من خلال أربعة ثقوب في البطن. المدة تقريبًا 45 - 60 دقيقة. مدة الإقامة في المستشفى بعد الجراحة يوم واحد.

المضاعفات الأكثر إثارة للخوف من الجراحة هي إمكانية العودة إلى الجراحة المفتوحة. على الرغم من أن هذه الحالة نادرة جدًا ، إلا أنها تظهر في الغالب لدى المرضى الذين لديهم عدد كبير من الهجمات المؤلمة والالتهاب. بسبب التصاقات متكررة بعد كل هجوم ، فإن احتمال إصابة أعضاء البطن الأخرى وحقيقة أن الرؤية بالمنظار هي مشكلة مزعجة هي أسباب الجراحة المفتوحة.

في الجراحة المفتوحة ، يكون موضع الجرح أكبر ، ومدة الجراحة ، وطول مدة الإقامة في المستشفى ، وفترة الاستشفاء بعد العملية الجراحية أطول.

قبلة. دكتور. اسأل مهتاب إرتورك!

Mide Balonu Tedavisi, Anal Fissür sorunlarınız, Hemoroid ve bir çok cerrahi problemleriniz için sizde Doktor Mehtap Öztürk'e merak ettiklerinizi sorabilirsiniz.

gülüş estetigi