تنظير القولون
تنظير القولون

ما هو تنظير القولون؟

تنظير القولون هو طريقة تصوير شائعة لتشخيص وعلاج أمراض الأمعاء الغليظة.

دعا تنظير القولون أثناء المعالجة، 160 سم، وسمك الإصبع، وكاميرا صغيرة على النهاية، فيه قنوات للمياه وممر الهواء، يتم استخدام جهاز الألياف المرنة.

تنعكس صور الكاميرا على شاشة تلفزيون عالية الدقة. في المرضى الذين يعانون من التطهير المعوي الكافي ، يمكن رؤية الأمعاء الغليظة عن طريق فتح الهواء. عادة ما يتم تنفيذ الإجراء تحت التخدير (التخدير) حيث أن البطن قد يسبب التوتر والألم في البطن.

تشمل الاورام الحميدة في الأمعاء، والأورام، تغيرات التهابية كبيرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى النزيف، وأمراض الأوعية الدموية وغيرها الكثير يمكن ملاحظته في العديد من الحالات المختلفة أثناء العملية. يمكن الحصول على خزعات للأغراض التشخيصية من الأنسجة غير الطبيعية ، بما في ذلك تكوين الأورام.

من يجب أن يكون تنظير القولون؟

  • التغييرات في عادة التغوط (مثل مريض يعاني من الإمساك المستمر في الآونة الأخيرة)
  • نزيف مرئي من فتحة الشرج أو اختبار دم إيجابي في البراز
  • ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﺬﻳﻦ آﺎﻧﻮا ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﺼﺎﺑﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﺮﻃﺎن أو اﻟﺘﻮرّﻣﺎت ﻓﻲ اﻷﻣﻌﺎء اﻟﻐﻠﻴﻈﺔ
  • في حالات آلام البطن المزمنة
  • تشخيص ومتابعة أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي وكرون
  • الفحص للأشخاص الذين ليس لديهم شكاوى تزيد أعمارهم عن 50 عامًا
  • المرضى الذين لديهم تاريخ في الاصابة بسرطان القولون في أقارب من الدرجة الأولى في الأسرة، والعمر الذي كشف عن السرطان، يجب أن تبدأ في الزحف قبل 5-10 سنوات (على سبيل المثال، والد سرطان القولون البالغ من العمر 50 عاما قد تم تشخيص يجب أن تبدأ ابن الفحص البالغ من العمر 40 عاما و)

هل يمكنها العودة إلى حياتها الطبيعية بعد العملية؟

بعد تنظير القولون ، يتم نقل المريض إلى غرفة الاسترخاء.

من الطبيعي الشعور بالخدر بسبب الأدوية المستخدمة ، لتقليل الإدراك والاستدلال وعدم تذكر الإجراء. تتم متابعة المريض في غرفة الراحة لمدة 1-2 ساعة من حيث ضغط الدم والنبض وضيق التنفس وآلام البطن والنزيف. ومن المتوقع أن الهواء الذي يتم تسليمه أثناء تنظير القولون سوف يتم إزالته عن طريق المؤخرة وأن التورم في البطن سوف يتراجع. في نهاية هذه الفترة ، يمكن تخريج المريض والعودة إلى التغذية العادية والحياة اليومية.

ومع ذلك ، لا يوصى بالعمل الذي يتطلب الاهتمام ، مثل القيادة ، خلال الساعات الـ 12 الأولى.

ألم في البطن مستمر لمدة 24 ساعة، وانتفاخ البطن، والغثيان، والتقيؤ، والحمى، والقشعريرة، والنزيف المستمر من الحالات المستقيم يجب بالضرورة أن استشارة الأطباء.

القولون الاورام الحميدة و Polypectomy

بشكل عام، ويتبع سطح الجدار الداخلي من الأمعاء نتوءات هياكل نموذج يسمى الاورام الحميدة.

الاورام الحميدة شائعة في المجتمع يحمل سمة وراثية وانتشاره يزداد مع التقدم في السن.

في حين أن معظم الأورام الحميدة عادة حميدة اكتشافها أثناء فحص القولون بالمنظار وتجدر الإشارة إلى ومجتمعة أنها تتطور من الاورام الحميدة أو سرطان القولون. تراوح حجمها من عدة ملليمترات إلى عدة سنتيمترات، وأكبر عدد ليست أكثر من (2 سم وفوق) قد يزيد من إمكانية خبيثة. تظهر أثناء عملية أن غالبية سرطانات القولون تنشأ من الاورام الحميدة المعروفة، من الضروري إزالته.

الاورام الحميدة، والتي هي كبيرة جدا، آلام في البطن، ونزيف المستقيم، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل انسداد معوي.

إزالة ورم أثناء فحص القولون بالمنظار، من خلال ما يسمى سلك كمين على شكل اسو من قبل فترة وجيزة القبض على الجزء السفلي. في هذه الأثناء، والمريض لا يشعر بالألم. يجب مراقبة المرضى عن كثب بحثا عن علامات على النزيف بعد العملية.

قبلة. دكتور. اسأل مهتاب إرتورك!

Mide Balonu Tedavisi, Anal Fissür sorunlarınız, Hemoroid ve bir çok cerrahi problemleriniz için sizde Doktor Mehtap Öztürk'e merak ettiklerinizi sorabilirsiniz.

gülüş estetigi